منتدى بنات اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الفله و الوناسه , للبنات فقط..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاساليب الخاطئه في تربية الابناء

اذهب الى الأسفل 
+5
خيال انسانه
قطرة ندى
اقـ,,,ـى كلامي
بيلسان
سآرا
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سآرا
عضوه ذهبيه
سآرا


الاسد عدد الرسائل : 692
تاريخ الميلاد : 09/08/1989
العمر : 34
العمل : طالبه
البلدهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء 3dflag16
الهوايهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Swimmi10
مساهمات العضوه : 805
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Empty
مُساهمةموضوع: الاساليب الخاطئه في تربية الابناء   الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 1:46 pm

[center]الاساليب الخاطئه في تربية الابناء 78419714cd1
[size=16][size=21]الأساليب الخاطئة في تربية الأبناء وآثرها على شخصياتهم[/size]


[size=21]الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولي التي يترعرع فيها الطفل ويفتح عينيه في أحضانها حتى يشب ويستطيع الاعتماد على نفسه بعدها يلتحق بالمؤسسة الثانية وهي المدرسة المكملة للمنزل ولكن يبقى وتتشكل شخصية الطفل خلال الخمس السنوات الأولى أي في الأسرة لذا كان م الضروري أن تلم الأسرة بالأساليب التربوية الصحية التي تنمي شخصية الطفل وتجعل منه شابا واثقا من نفسه صاحب شخصية قوية ومتكيفة وفاعلة في المجتمع .

[/size]



[size=21]
[size=21]وتتكون الأساليب غير السوية والخاطئة في تربية الطفل إما لجهل الوالدين في تلك الطرق أو لاتباع أسلوب الآباء والأمهات والجدات أو لحرمان الأب أو الأم من اتجاه معين فالأب عندما يُحرم من الحنان في صغره تراه يغدق على طفله بهذه العاطفة أو العكس بعض الآباء يريد أن يطبق نفس الأسلوب المتبع في تربية والده له على ابنه وكذلك الحال بالنسبة للأم .


[/size][/size]


[size=21][size=21]وسأتطرق هنا لتلك الاتجاهات الغير سوية والخاطئة التي ينتهجها الوالدين أو أحدهما في تربية الطفل والتي تترك بآثارها سلبا على شخصية الأبناء وهي :
1- التسلط .
2- الحماية الزائدة .
3- الإهمال .
4- التدليل .
5- القسوة .
6-التذبذب في معاملة الطفل .
7-إثارة الألم النفسي في الطفل .
8-التفرقة بين الأبناء وغيرها .


[/size][/size]
[size=21]التسلط أو السيطرة[/size]

[size=21]
[size=21]ويعني تحكم الأب أو الأم في نشاط الطفل والوقوف أمام رغباته التلقائية ومنعه من القيام بسلوك معين لتحقيق رغباته التي يريدها حتى ولو كانت مشروعة أو إلزام الطفل بالقيام بمهام وواجبات تفوق قدراته وإمكانياته ويرافق ذلك استخدام العنف أو الضرب أو الحرمان أحيانا وتكون قائمة الممنوعات أكثر من قائمة المسموحات
كأن تفرض الأم على الطفل ارتداء ملابس معينة أو طعام معين أو أصدقاء معينين أيضا عندما يفرض الوالدان على الابن تخصصا معينا في الجامعة أودخول قسم معين في الثانوية قسم العلمي أو الأدبي ...أو .... أو ....إلخ


ظنا من الوالدين أن ذلك في مصلحة الطفل دون أن يعلموا أن لذلك الأسلوب خطر على صحة الطفل النفسية وعلى شخصيته مستقبلا ونتيجة لذلك الأسلوب المتبع في التربية ينشأ الطفل ولديه ميل شديد للخضوع واتباع الآخرين لا يستطيع أن يبدع أو أن يفكر وعدم القدرة على إبداء الرأي والمناقشة ، كما يساعد اتباع هذا الأسلوب في تكوين شخصية قلقة خائفة دائما من السلطة تتسم بالخجل والحساسية الزائدة ، وتفقد الطفل الثقة بالنفس وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وشعور دائم بالتقصير وعدم الإنجاز ، وقد ينتج عن اتباع هذا الأسلوب طفل عدواني يخرب ويكسر أشياء الآخرين لأن الطفل في صغره لم يشبع حاجته للحرية والاستمتاع بها.


الحماية الزائدة[/size][/size]


[size=21]
[size=21]يعني قيام أحد الوالدين أو كلاهما نيابة عن الطفل بالمسؤوليات التي يفترض أن يقوم بها الطفل وحده والتي يجب أن يقوم بها الطفل وحده حيث يحرص الوالدان أو أحدهما على حماية الطفل والتدخل في شؤونه فلا يتاح للطفل فرصة اتخاذ قرارة بنفسه وعدم إعطاءه حرية التصرف في كثير من أموره كحل الواجبات المدرسية عن الطفل أو الدفاع عنه عندما يعتدي عليه أحد الأطفال ،
وقد يرجع ذلك بسبب خوف الوالدين على الطفل لاسيما إذا كان الطفل الأول أو الوحيد أو إذا كان ولد وسط عديد من البنات أو العكس فيبالغان في تربيته .....الخ ، وهذا الأسلوب بلا شك يؤثر سلبا على نفسية الطفل وشخصيته فينمو الطفل بشخصية ضعيفة غير مستقلة يعتمد على الغير في أداء واجباته الشخصية وعدم القدرة على تحمل المسؤولية ورفضها إضافة إلى انخفاض مستوى الثقة بالنفس وتقبل الإحباط ، كذلك نجد هذا النوع من الأطفال الذي تربي على هذا الأسلوب لايثق في قراراته التي يصدرها ويثق في قرارات الآخرين ويعتمد عليهم في كل شيء ويكون نسبة حساسيته للنقد مرتفعة عندما يكبر يطالب بأن تذهب معه أمه للمدرسة حتى مرحلة متقدمة من العمر يفترض ان يعتمد فيها الشخص على نفسه وتحصل له مشاكل في عدم التكيف مستقبلا بسبب أن هذا الفرد حرم من إشباع حاجته للاستقلال في طفولته ولذلك يظل معتمدا على الآخرين دائما .


الإهمــــــال[/size][/size]

[size=21]
[size=21]يعني أن يترك الوالدان الطفل دون تشجيع على سلوك مرغوب فيه أو الاستجابة له وتركه دون محاسبته على قيامه بسلوك غير مرغوب وقد ينتهج الوالدان أو أحدهما هذا الأسلوب بسبب الانشغال الدائم عن الأبناء وإهمالهم المستمر لهم
فالأب يكون معظم وقته في العمل ويعود لينام ثم يخرج ولا يأتي إلا بعد أن ينام الأولاد والأم تنشغل بكثرة الزيارات والحفلات أو في الهاتف أو على الإنترنت أو التلفزيون وتهمل أبناءها ، أو عندما تهمل الأم تلبية حاجات الطفل من طعام وشراب وملبس وغيرها من الصور ، والأبناء يفسرون ذلك على أنه نوع من النبذ والكراهية والإهمال فتنعكس بآثارها سلبا على نموهم النفسي ويصاحب ذلك أحيانا السخرية والتحقير للطفل فمثلا عندما يقدم الطفل للأم عملا قد أنجزه وسعد به تجدها تحطمه وتنهره وتسخر من عمله ذلك وتطلب منه عدم إزعاجها بمثل تلك الأمور التافهة كذلك الحال عندما يحضر الطفل درجة مرتفعة ما في أحد المواد الدراسية لا يكافأ ماديا ولا معنويا بينما إن حصل على درجة منخفضة تجده يوبخ ويسخر منه ، وهذا بلاشك يحرم الطفل من حاجته إلى الإحساس بالنجاح ومع تكرار ذلك يفقد الطفل مكانته في الأسرة ويشعر تجاهها بالعدوانية وفقدان حبه لهم ، وعندما يكبر هذا الطفل يجد في الجماعة التي ينتمي إليها ما ينمي هذه الحاجة ويجد مكانته فيها ويجد العطاء والحب الذي حرم منه وهذا يفسر بلاشك هروب بعض الأبناء من المنزل إلى شلة الأصدقاء ليجدوا ما يشبع حاجاتهم المفقودة هناك في المنزل وتكون خطورة ذلك الأسلوب المتبع وهو الإهمال أكثر ضررا على الطفل في سني حياته الأولى بإهماله ,وعدم إشباع حاجاته الفسيولوجية والنفسية لحاجة الطفل للآخرين وعجزه عن القيام بإشباع تلك الحاجات.



ومن نتائج إتباع هذا الأسلوب في التربية ظهور بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطفل كالعدوان والعنف أو الاعتداء على الآخرين أو العناد أو السرقة أو إصابة الطفل بالتبلد الانفعالي وعدم الاكتراث بالأوامر والنواهي التي يصدرها الوالدان.


التدليل[/size][/size]


[size=21]
[size=21]ويعني أن نشجع الطفل على تحقيق معظم رغباته كما يريد هو وعدم توجيهه وعدم كفه عن ممارسة بعض السلوكيات الغير مقبولة سواء دينيا أو خلقيا أو اجتماعيا والتساهل معه في ذلك.




عندما تصطحب الأم الطفل معها مثلا إلى منزل الجيران أو الأقارب ويخرب الطفل أشياء الآخرين ويكسرها لا توبخه أو تزجره بل تضحك له وتحميه من ضرر الآخرين ، كذلك الحال عندما يشتم أو يتعارك مع أحد الأطفال تحميه ولا توبخه على ذلك السلوك بل توافقه عليه وهكذا .



وقد يتجه الوالدين أو احدهما إلى اتباع هذا الأسلوب مع الطفل إما لإنه طفلهما الوحيد او لأنه ولد بين اكثر من بنت أو العكس أو لأن الأب قاس فتشعر الأم تجاه الطفل بالعطف الزائد فتدلله وتحاول أن تعوضه عما فقده أو لأن الأم أو الأب تربيا بنفس الطريقة فيطبقان ذلك على ابنهما .ولاشك أن لتلك المعاملة مع الطفل آثارا على شخصيته .



ودائما خير الأمور الوسط لا إفراط ولا تفريط وكما يقولون الشي إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده فمن نتائج تلك المعاملة أن الطفل ينشأ لا يعتمد على نفسه غير قادر على تحمل المسؤولية بحاجة لمساندة الآخرين ومعونتهم كما يتعود الطفل على أن يأخذ دائما ولا يعطي وأن على الآخرين أن يلبوا طلباته وأن لم يفعلوا ذلك يغضب ويعتقد أنهم أعداء له ويكون شديد الحساسية وكثير البكاء
وعندما يكبر تحدث له مشاكل عدم التكيف مع البيئة الخارجية ( المجتمع ) فينشأ وهو يريد أن يلبي له الجميع مطالبه يثور ويغضب عندما ينتقد على سلوك ما ويعتقد الكمال في كل تصرفاته وأنه منزه عن الخطأ وعندما يتزوج يحمل زوجته كافة المسؤوليات دون أدنى مشاركة منه ويكون مستهترا نتيجة غمره بالحب دون توجيه .


إثارة الألم النفسي[/size][/size]


[size=21]
[size=21]ويكون ذلك بإشعار الطفل بالذنب كلما أتى سلوكا غير مرغوب فيه أو كلما عبر عن رغبة سيئة ، أيضا تحقير الطفل والتقليل من شأنه والبحث عن أخطاءه ونقد سلوكه
مما يفقد الطفل ثقته بنفسه فيكون مترددا عند القيام بأي عمل خوفا من حرمانه من رضا الكبار وحبهم ، وعندما يكبر هذا الطفل فيكون شخصية انسحابية منطوية غير واثق من نفسه يوجه عدوانه لذاته وعدم الشعور بالأمان يتوقع الأنظار دائمة موجهة إليه فيخاف كثيرا لا يحب ذاته ويمتدح الآخرين ويفتخر بهم وبإنجازاتهم وقدراتهم أما هو فيحطم نفسه ويزدريها.


التذبذب في المعاملة[/size][/size]


[size=21]
[size=21]ويعني عدم استقرار الأب أو الأم من حيث استخدام أساليب الثواب والعقاب فيعاقب الطفل على سلوك معين مرة ويثاب على نفس السلوك مرة أخرى
وذلك نلاحظه في حياتنا اليومية من تعامل بعض الآباء والأمهات مع أبناءهم مثلا : عندما يسب الطفل أمه او أباه نجد الوالدين يضحكان له ويبديان سرورهما ، بينما لو كان الطفل يعمل ذلك العمل أمام الضيوف فيجد أنواع العقاب النفسي والبدني فيكون الطفل في حيرة من أمره لا يعرف هل هو على صح أم على خطأ فمرة يثيبانه على السلوك ومرة يعاقبانه على نفس السلوك وغالبا ما يترتب على اتباع ذلك الأسلوب شخصية متقلبة مزدوجة في التعامل مع الآخرين ، وعندما يكبر هذا الطفل ويتزوج تكون معاملة زوجته متقلبة متذبذبة فنجده يعاملها برفق وحنان تارة وتارة يكون قاسيا بدون أي مبرر لتلك التصرفات وقد يكون في أسرته في غاية البخل والتدقيق في حساباته ودائم التكشير أما مع أصدقائه فيكون شخص آخر كريم متسامح ضاحك مبتسم وهذا دائما نلحظه في بعض الناس ( من برا الله الله ومن جوا يعلم الله ) ويظهر أيضا أثر هذا التذبذب في سلوك أبناءه حيث يسمح لهم بإتيان سلوك معين في حين يعاقبهم مرة أخرى بما سمح لهم من تلك التصرفات والسلوكيات أيضا يفضل أحد أبناءه على الآخر فيميل مع جنس البنات أو الأولاد وذلك حسب الجنس الذي أعطاه الحنان والحب في الطفولة وفي عمله ومع رئيسة ذو خلق حسن بينما يكون على من يرأسهم شديدا وقاسيا وكل ذلك بسبب ذلك التذبذب فأدى به إلى شخصية مزدوجة في التعامل مع الآخرين .


التفرقة[/size][/size]


[size=21]
[size=21]ويعني عدم المساواة بين الأبناء جميعا والتفضيل بينهم بسبب الجنس أو ترتيب المولود أو السن أو غيرها نجد بعض الأسر تفضل الأبناء الذكور على الإناث أو تفضيل الأصغر على الأكبر أو تفضيل ابن من الأبناء بسبب أنه متفوق أو جميل أو ذكي وغيرها من أساليب خاطئة ،
وهذا بلاشك يؤثر على نفسيات الأبناء الآخرين وعلى شخصياتهم فيشعرون الحقد والحسد تجاه هذا المفضل وينتج عنه شخصية أنانية يتعود الطفل أن يأخذ دون أن يعطي ويحب أن يستحوذ على كل شيء لنفسه حتى ولو على حساب الآخرين ويصبح لا يرى إلا ذاته فقط والآخرين لا يهمونه ينتج عنه شخصية تعرف مالها ولا تعرف ما عليها تعرف حقوقها ولا تعرف واجباتها.

[/size][/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيلسان
مديرة المنتدى
بيلسان


الحمل عدد الرسائل : 930
تاريخ الميلاد : 03/04/1986
العمر : 38
البلدهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء 3dflag16
الهوايهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Sports10
مساهمات العضوه : 1217
تاريخ التسجيل : 06/05/2009

الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاساليب الخاطئه في تربية الابناء   الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 3:52 pm

مشـــــــــــــــــــــــكورة سااارا على الموضوع المهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اقـ,,,ـى كلامي
مشرفة الاقسام العامه
اقـ,,,ـى كلامي


عدد الرسائل : 929
العمل : طالبة جامعيه
البلدهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء 3dflag16
الهوايهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Huntin10
مساهمات العضوه : 1135
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاساليب الخاطئه في تربية الابناء   الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 4:08 pm

مشكوووووووووووووووره سارونه على هالموضوع المهم
ويحتاجون الناس لتوعيه مثل هذى لتربية الابناء

تقبلي مروري cool1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرة ندى
بنوته مشاركه
قطرة ندى


عدد الرسائل : 42
مساهمات العضوه : 38
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاساليب الخاطئه في تربية الابناء   الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 6:01 pm

يعطيــك العاآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآفيه سوسو

دمــتــي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيال انسانه
بنوته مميزه
خيال انسانه


السرطان عدد الرسائل : 171
تاريخ الميلاد : 06/07/1987
العمر : 36
العمل : لا يوجد
البلدهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء 3dflag16
الهوايهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Unknow11
مساهمات العضوه : 189
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاساليب الخاطئه في تربية الابناء   الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 11:50 pm

يسلموووو سارا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MANAR
مديرة المنتدى
MANAR


الدلو عدد الرسائل : 1417
تاريخ الميلاد : 05/02/1989
العمر : 35
العمل : University student
البلدهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء 3dflag16
الهوايهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Readin10
مساهمات العضوه : 1107
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاساليب الخاطئه في تربية الابناء   الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2009 7:27 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banat-alyoom.ahlamountada.com/forum.htm
سآرا
عضوه ذهبيه
سآرا


الاسد عدد الرسائل : 692
تاريخ الميلاد : 09/08/1989
العمر : 34
العمل : طالبه
البلدهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء 3dflag16
الهوايهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Swimmi10
مساهمات العضوه : 805
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاساليب الخاطئه في تربية الابناء   الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2009 8:30 pm

تسلـــمون ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره بنت محمد منصور محمد
عضوه ذهبيه
نوره بنت محمد منصور محمد


عدد الرسائل : 316
مساهمات العضوه : 402
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاساليب الخاطئه في تربية الابناء   الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Emptyالجمعة يوليو 10, 2009 12:07 pm

مشكووره يابعددهمممم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دنيتي
بنوته مشاركه



العقرب عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 12/11/1987
العمر : 36
مساهمات العضوه : 61
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاساليب الخاطئه في تربية الابناء   الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Emptyالأحد أكتوبر 11, 2009 12:07 pm

شكرا حبيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلسبيل
مشرفة قسم الترفيه
سلسبيل


الجدي عدد الرسائل : 1644
تاريخ الميلاد : 01/01/1770
العمر : 254
العمل : student college
البلدهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء 3dflag16
الهوايهـ : الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Riding10
مساهمات العضوه : 2236
تاريخ التسجيل : 14/07/2009

الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاساليب الخاطئه في تربية الابناء   الاساليب الخاطئه في تربية الابناء Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2009 8:23 pm

الف شكــر غ ـــلاااتو..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاساليب الخاطئه في تربية الابناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات اليوم :: المنتدى العــــــآم :: منتدى الاسـرهـ والمجتمــع-
انتقل الى: